نصائح للحامل في الشهر الثالث


Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

الحمل

تعدّ فترة الحمل من أكثر المراحل التي تمرّ بها المرأة حساسيةً وخطورةً؛ لما يطرأ على الحامل فيها من تغيرات جسدية ونفسية، ولما تواجهه من مشاكل وأمراض مختلفة بسيطة ومعقدة، ويكون الحمل على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تتضمن الشهور الثلاثة الأولى، والثانية تتضمن التي تليها، والأخيرة تتضمن الثلاثة الشهور الأخيرة وهي السابع، والثامن، والتاسع، وسوف نسلّط الضوء في هذا المقال على الشهر الثالث تحديداً، ونقدّم مجموعة النصائح التي يجب على الحامل أن تأخذها بعين الاعتبار.

نصائح للحامل في الشهر الثالث

الحمل في الشهر الثالث

بدايةً تواجه الحامل في هذا الشهر مجموعة من المشاكل أو الأعراض التي تسبّب لها كثيراً من الانزعاج، منها:

  • التقيء والتعب والإرهاق.
  • يكون معدل الزيادة في وزن الحامل خلال هذا الشهر يتراوح ما بين 0.4 إلى 1.7 كيلوغرام.
  • زيادة شهية الحامل تناول أنواع مختلفة من الطعام، ولا تشعر بالغثيان كثيراً.
  • عدم الذهاب إلى الحمام كثيراً.
  • ارتفاع الرحم، بحيث يظهر البطن بارزاً بشكل لطيف؛ لذلك يجب ارتداء الملابس الواسعة والفضاضة.

نصائح للحامل في الشهر الثالث

يجب على الحامل أن تقوم بعمل كافة الفحوصات والتحاليل اللازمة؛ لمعرفة كمية الحديد في الدم، وكذلك الهرمونات اللازمة، والكشف عن الإصابة بأمراض أو مشاكل قد تنتقل للطفل في المستقبل، والابتعاد عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، والاتجاه نحو الرياضية المريحة، وأخيراً يجب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية، تحديداً الخاصة بقاع الحوض؛ لأنّ هذه المنطقة هي الأكثر تعرضاً للضغط.

التغذية السلمية للحامل

يجب على الحامل أن تتناول غذاءً صحياً وسليماً، من خلال مراعاة ما يلي:

  • استبدال الشوكولاتة والحلويات الدسمة والغنية بالدهون وكذلك المقالي، بالخضراوات والفواكه الطازجة؛ لأنّها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والعناصر الغذائية المهمّة من فيتامينات ومعادن.
  • الإكثار من تناول السوائل، تحديداً الماء، حيث ينصح بشرب ثمانية أكواب على الأقل، إضافةً للسوائل الأخرى تحديداً الطبيعيّة من عصائر وشوربات.
  • تناول ما لا يقلّ عن ثلاثة أكواب من الحليب، أو ما يعادله من الألبان كالجبنة واللبنة إضافة للبن، ويكون هذا يومياً؛ حتى تحصل على كميات كافية من معدن الكالسيوم على وجه التحديد، والبروتين ومشتقاته؛ حتى يحافظان على صحة الحامل والجنين.
  • تناول الوجبات بحيث تكون عديدة وخفيفة، بمعدل ست وجبات يومياً، فعلى سبيل المثال يمكن تناول كوب من الحليب ورقائق من الذرة صباحاً، وبعد ساعتين تناول فاكهة معيّنة، وفي وجبة الغداء الاهتمام بأن تكون غنية بالخضراوات والبروتينات إضافةً للنشويات، وبعد ساعتين يمكن تناول كوب عصير طبيعيّ مع قطعة من الكيك، وإلحاقها بوجبة عشاء بشرط أن تكون قبل التوجّه إلى النوم بساعتين على الأقل.
  • الاهتمام بتناول المكمّلات الغذائية التي وصفها الطبيب.
Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

More From: الحياة والمجتمع