مراحل الحمل عند المرأة


Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

مراحل الحمل عند المرأة

تبدأ رحلة الحمل منذ لحظة تلقيح البويضة الناضجة بالحيوان المنوي، وانغراسها في بطانة الرحم، وتستمر لمدة تسعة أشهر عند معظم النساء، وينقسم الحمل إلى ثلاث مراحل، تمثل كل مرحلة منها ثلاثة أشهر، وخلال هذه المراحل تمر المرأة والجنين بالعديد من التغيرات على المستوى الجسدي والنفسي.

مراحل الحمل عند المرأة

الثلث الأول من الحمل

الشهر الأول

يمثل الأسبوع الأول والثاني والثالث والرابع من الحمل بداية حدوث الإخصاب والإباضة بعد حوالي أسبوعين من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وبعد عشرة أيام تنزرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، وتبدأ دورة الدم في المشيمة داخل الرحم، وفي الأسبوع الثالث يبدأ أنبوب القلب، وأنبوب النخاع الشوكي، والدماغ البدائي، والعيون، والكلى بالتشكل، وبعد حوالي شهر من الإخصاب يبلغ طول البويضة خمسة ملليمترات تقريباً، وقد تشعر بعض السيدات بأعراض مشابهة لأعراض ما قبل البرد قبل موعد الدورة الشهرية التالية، كما تعاني بعض السيدات من احتقان الثدي، وكثرة التبول، والإرهاق.

الشهر الثاني

يمثل الشهر الثاني الأسبوع الخامس والسادس والسابع والثامن، وخلال هذا الشهر يمكن رؤية أرجل وأذرع ووجه الجنين بشكل واضح، كما تكون معظم الأجهزة الرئيسية موجودة، ويصبح نمو الدماغ سريعاً بحيث يصل حجمه إلى نصف حجم جسم الجنين، ومع نهاية الأسبوع الثامن من الحمل يبلغ طول الجنين ما بين 2-3سم، ووزنه حوالي أربعة غرامات، كما تختبر الحامل خلال هذا الشهر غثيان الصباح، ويصبح الثديان أكثر ليونةً، ويصبح لون الحلمة والهالة المحيطة بها أكثر دكانةً.

الشهر الثالث

يمثل الشهر الثالث الأسبوع التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، وخلال هذا الشهر تكون قاعدة أظافر الجنين تشكلت، ويصبح رأسه أصغر نسبياً مقارنةً مع الشهر الثاني، ويمكن تحديد جنس الجنين، ويبلغ طوله في نهاية الأسبوع الثالث عشر حوالي 10سم ووزنه حوالي 30غم.

الثلث الثاني من الحمل

الشهر الرابع

يمثل الشهر الرابع الأسبوع الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر والسابع عشر، وخلال هذا الشهر تتطور المشيمة بشكل تام، ويعوم الجنين في السائل الأمينوسي الموجود في الكيس الأمينوسي، وتكون معظم الأعضاء قد اكتملت، وتتطور فروة الرأس، ويبلغ طول الجنين في نهاية الشهر حوالي 18سم، ووزنه حوالي 120غم، أما بالنسبة للحامل فيزيد حجم جوف الرحم، ويقل الغثيان الصباحي، كما يمكنها الإحساس بأولى ركلات الجنين.

الشهر الخامس

يمثل الشهر الخامس الأسبوع الثامن عشر والتاسع عشر والعشرين والحادي والعشرين، وخلال هذا الشهر يمتلك الجنين القدرة على تحريك أطرافه، وينمو الزغب على جسمه، ويبدأ الأيض الجنيني، ويبلغ طول الجنين حوالي 25سم، ووزنه حوالي 300غم، أما بالنسبة للحامل فيزداد وزنها بشكل سريع، ويرتفع رحمها حتى يصل إلى مستوى السرة.

الشهر السادس

يمثل الشهر السادس الأسبوع الثاني والعشرين والثالث والعشرين والرابع والعشرين والخامس والعشرين والسادس والعشرين، وخلال هذا الشهر يكون الجنين أكثر نشاطاً، ويغير وضعيته بشكل مستمر، ويبلغ طوله حوالي 30سم، ووزنه حوالي 700غم.

الثلث الثالث من الحمل

الشهر السابع

يمثل الشهر السابع الأسبوع السابع والعشرين والثامن والعشرين والتاسع والعشرين والثلاثين، وخلال هذا الشهر يغطي الجلد الوردي العظم، ويبدأ الدماغ بالتحكم بوظيفة الأعضاء، وتستمر الرئتان في التطور، ويبلغ طول الجنين حوالي 37سم ووزنه حوالي كيلوغرام.

الشهر الثامن

يمثل الشهر الثامن الأسبوع الحادي والثلاثين والثاني والثلاثين والثالث والثلاثين والرابع والثلاثين والخامس والثلاثين، وخلال هذا الشهر تبدأ أدمة الجلد بالتطور، ويكتمل تطور جهاز السمع، وتصبح وظيفة الجهاز العضلي العصبي أكثر نشاطاً، ويبلغ طول الجنين حوالي 40سم، ووزنه حوالي 1800غم، ويأخذ الجنين وضعية الولادة الطبيعية بحيث يكون رأسه إلى الأسفل.

الشهر التاسع

يمثل الشهر التاسع الأسابيع السادس والثلاثين والسابع والثلاثين والثامن والثلاثين والتاسع والثلاثين والأربعين، وخلال هذا الشهر يكتمل نمو الجنين، وتقل حركته مقارنةً مع الأشهر السابقة، ويزداد وزنه بمعدل 200غم أسبوعياً، وتصبح الأم على استعداد للولادة.

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

More From: الحياة والمجتمع